القائمة الرئيسية

الصفحات

شريط الاخبار

حماية الحاسوب من البرمجيات الخبيثة و من المخترقين

أيًا كانت طبيعة عملك فإن المحافظة على سلامة الحاسوب هي الخطوة الأولى على درب المحافظة على الخصوصية. لذا فقبل أن تَشغَل بالك بكلمات السر و تأمين الاتصالات و المحو الآمن و غيرها من موضوعات، عليك التيقن من أن الحاسوب الذي تعمل عليه ليس عرضة لهجمات المخترقين أو موبوءا بالبرمجيات الخبيثة مثل الفيروسات و أحصنة طروادة و البرمجيات التجسسية. بغير هذا التيقن من سلامة النظام لا يمكن ضمان فعالية أو جدوى أي من الأساليب و الممارسات المقصود بها حماية الخصوصية و زيادة الأمان.

هذا الفصل يتناول كيفية استخدام أدوات برمجية مثل أڤاست و سپاي‌بوت و جدار النار كومودو لحماية الحاسوب من عدوى البرمجيات الخبيثة و من خروقات المخترقين. البرمجيات المشروحة في هذا الفصل تعمل على نظام التشغيل وِندوز، و هو بطبيعته الأكثر عرضة لمثل هذه التهديدات، إلا أن كل نظم التشغيل يمكن تأمينها بأساليب مشابهة.

سيناريو تطبيقي

أساني ناشط حقوقي في دولة أفريقية، تساعده ابنته سليمة و ابنه موهندو في استخدام الحاسوب، و عند معاينتهما الحاسوب عرضا أن يشرحا له كيفية صيانته و المحافظة على سلامته. أساني متحمس للبرمجيات الحرّة، المجانية مفتوحة المصدر، إلا أنه غير متيقن إن كان هذا هو الخيار الأكثر أمانا، لذا فهو يسأل ابنيه المشورة.

ما يتناوله هذا الفصل

تعليقات